Press "Enter" to skip to content

هل استخدم برامج GIS مفتوحة المصدر مثل QGIS او البرامج التجارية مثل ArcGIS؟

SiteAdmin 0
4.4
(19)

قبل أن نبدأ في الاجاية على هذا التساؤل الذي يتكرر دائما يجب علينا اولا ان نوضح بعض المفاهيم الهامة للقاريء قبل ان ننطلق في الاجاية.

مالمقصود ببرنامج GIS ؟
هو كل برنامج يقوم بعمليات إدارة البيانات المكانية وغير المكانية ومعالجتها وتحليلها وإخراج النتائج على اشكال مختلفة من خرائط وغيرها.

ماهي البرامج المفتوحة المصدر؟
هو كل برنامج حاسوبي يكون مصدر الكود (الكود البرمجي) متاح لكل شخص لدراسته وتغييره والتعديل عليه وتحسينه وتوزيعه. بينما في المقابل , البرنامج التجاري يمكن تعديله وتحسينه وتطويره فقط عن طريق المطور الذي أنشأه سواء كان شخص او فريق عمل او منظمة.

مالمزايا والعيوب لكلا منهما؟
للاجابة على هذا التساؤل يمكن وضع عدة معايير للمقارنة بينهما كالتالي:

أولا : التكلفة
مما لا شك فيه انه تتفوق البرامج المفتوحة المصدر في انها مجانية ولا يوجد تكلفة على المستخدم كما يمكن مشاركتها والحصول على التحديثات دون أي تكلفة. في المقابل البرامج التجارية يوجد تكلفة على الرخصة وكذلك على الصيانة الدورية في حالات الشركات والمؤسسات الكبيرة.

ثانيا: جودة الدعم الفني
تتميز البرامج التجارية بتوفر وجودة فريق الدعم الفني اما عن طريق الموقع او الايميل او الاتصال وفي بعض الحالات الحضور لتقديم الدعم اللازم والمباشر لطالب الخدمة. بينما في حالات البرامج المجانية هذا الدعم لا يتوفر الا في حالات محدودة ولا يصل الى حد الرضا او الاستمرار.

ثالثا: المرونة
على الرغم من ان البرامج التجارية تمتاز بوجود أدوات تحليلية قوية وذات درجة عالية من تنفيذ العديد من الوظائف الا انها غير مرنة عندما يحتاج المستخدم والمحلل الى ميزة معينة في الأداة او استخدام أداة غير متوفرة مما يضظر الى الانتظار حتى يتم إضافة هذه الخاصية عن طريق الشركة المنتجة لهذا البرنامج والذي قد يصل في بعض الأحيان سنة . بينما في المقابل وعلى العكس تمامًا بالنسبة لبرامج GIS مفتوحة المصدر حيث يمكن للمحلل الذي يستخدم برنامج GIS مفتوح المصدر إضافة ميزات غير موجودة في البرنامج و لا يعتمد على طرف ثالث وهذا يعطي مساحة للإبداع والمرونة.

رابعا: البساطة والسهولة
تتميز برامج نظم المعلومات الجغرافية التجارية بوجود واجهات سهلة يمكن من خلالها الوصول بسهوله الى الأداة المطلوبة. لذا تعتبر البرامج التجارية مناسبة جدا وأكثر ملاءمة للمبتدئين في عمليات التحليل المكاني. بينما لبرامج نظم المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر ، فالأمر ليس بالسهل على شخص مبتديء استخدامها على النحو الأمثل في البداية. لذا تعتبر مثل هذه البرامج المفتوحة المصدر مناسبة للمتمرسين في مجال التحليل المكاني والذين يعرفون جيدا كيف تحقيق هذه الأداة !
من ناحية اخرى برامج نظم المعلومات الجغرافية التجارية تعتمد على البساطة وسهولة حيث يمكن تنفيذ العمليات التحليلية المعقدة في ثواني دون حاجة الى كتابة اكواد برمجية معينة او تنزيل إضافات او ملحقات للبرنامج. بالنسبة للبرامج مفتوحة المصدرفي اغلبها يتطلب التحليل بعض الإجراءات والتي تعتمد كثيرا على المحلل وليس الأداة .

نتأتي هنا الى سؤال المهم ايهما استخدم البرامج المفتوحة او التجارية؟
بناء على ماسبق فكلا له مميزاته وعيوبه ومن يحدد الاستخدام هو انت نعم هو انت وهنا بعض الاسئلة تستطيع طرحها للمساعدتك في اتخاذ القرار:
– ماهو مستوى الدقة لمطلوبة في التحليل وإخراج النتائج؟
– ماهي نوعية الأدوات التلحليلية التي تريد استخدامها؟ هل تحتاج الى مستوى عالي من المعرفة والخبرة لتفسيرها؟
– مانوع المخرجات التي تريد الحصول عليها خرائط او تقارير او جداول او لوحات ؟
– ماهي الميزانية التي لدي؟ صحيح البرامج مفتوحة المصدر مجانية لكن قد تحتاج الى مطورين ومتمرسين لاستخدامها والتعديل والتطوير عليها اكثر من تكلفة رخصة!

على كل حال يمكنك استخدامهما جميعا وتكون لديك المرونه في الانتقال من برنامج الى اخر حسب احتياجك.

وبالتوفيق للجميع,,

د. نواف العتيبي

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 4.4 / 5. عدد التقييمات: 19

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *