Press "Enter" to skip to content

الاتجاهات المستقبلية لنظم المعلومات الجغرافية (GIS)

SiteAdmin 0
4.2
(20)

يحرص المختصين والمهتمين في أي مجال على معرفة الاتجاهات المستقبلية له. معرفة هذه الاتجاهات يجعل المختصين سواء من باحثين او طلبة او موظفين يسعون الى تعلم مهارات جديدة تساعدهم على مواكبة التطور في المجال وكذلك تحقق فرص استثمارية للشركات والمؤسسات المهتمة في هذا المجال. على كل حال لتحديد الاتجاه المستقبلي لأي تخصص فأن ذلك يعتمد غالباً على مكونات هذا التخصص والمؤثرات التي تدعوا الى تطوره. هذا يجعلنا نطرح السؤال التالي:

ما الذي سيؤثر على الاتجاه المستقبلي لنظم المعلومات الجغرافية؟

بما أن البيانات هي من اهم المكونات الأساسية لـ GIS لذا فأن أي تقدم في طرق جمع البيانات المكانية من حيث سهولة وسرعة الحصول عليها و وفرتها ودقتها و طرق تمثيلها سيكون له تأثير كبير في احداث نقلة نوعية في الاتجاه المستقبلي لنظم المعلومات الجغرافية.
العامل الثاني الذي سيكون له تأثير على تطور تقنيات الـ GISهي الرغبة القوية لدى الحكومات وقطاعات الاعمال في سرعة الحصول على المعلومات والتي تساعد في اتخاذ القرارات المباشرة واللحظية للأحداث والتطورات المتسارعة سواء في مجال الاعمال الحكومية او التجارية. طبعا هذا يعتمد بشكل كبير على سرعة الحصول على البيانات و وفرتها ولكن أيضا يعتمد على طرق وأساليب التحليل المكانية المتقدمة والمباشرة.
وفقاً للعاملين السابقين يمكن تحديد المجالات التي يتوقع ان تستمر بالنمو في المستقبل وتدعم تطور استخدام نظم المعلومات الجغرافية:

أولا الحوسبة السحابية Cloud Computing والتخزين السحابية Cloud Storage:

يتجه الاستخدام الحالي الى ما يسمى الحوسبة السحابية والتخزين السحابية في مجال الـ GIS وذلك لتقليل التكلفة وقابلية التوسع والمرونة والنشر السريع حيث قدرة هذه التقنيات على توسيع قدرات مؤسسات نظم المعلومات الجغرافية لدعم أكبر والتعامل مع اوقات الذروة خلال الأوقات الأكثر ازدحامًا. بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن البيئة السحابية الوصول الكامل من أي جهاز في أي مكان وفي أي وقت.

ثانيا الواقع المعزز (Augmented reality (AR والواقع الافتراضي (VR) Virtual Reality :

يسمح لك الواقع المعزز ARبالتفاعل مع العالم الخارجي من اجل تحسين أو إضافة ميزات ثلاثية الأبعاد من خلال دمج تقنيات الواقع المعزز مع الواقع الافتراضي. التطور في هذه التقنيات سيساهم بشكل كبير في تطور مجالات مثل: المرافق تحت الأرض , العمارة وتصميم المباني و الاعمال الملاحية.
ثالثا نظم المعلومات الجغرافية في الوقت الفعلي Real-time GIS :
هذا احد الاتجاهات المستقبلية الهامة في الـGIS والذي سيؤثر عليه كما ذكرنا سابقا توفر البيانات المكانية وسهولة جمعها والرغبة لدى المستخدمين في الحصول على المعلومات بشكل سريع. التحليل المكاني المباشر سيكون مدعوم بالانتشار الواسع لما يسمى بأنترنت الأشياء IOT والتي توفر البيانات المكانية بشكل مباشر خلال اللحظة الحالية مما يساعد في عمليات التحليل المباشر لاتخاذ قرارات في اللحظة الحالية ومناسبة خصوصا في مراقبة الكوارث وإدارة الطوارئ.
رابعا نظم المعلومات الجغرافية ثلاثية الابعاد – 3D GIS :
أيضا من الاتجاهات التي سيكون لها انتشار واسع ويدعمها التطور الهائل في جمع البيانات المكانية وطرق تمثيلها رقميا هو الاتجاه الحالي والمستقبلي الى تمثيل وتصوير المكان بشكل ثلاثي الأبعاد 3D. والذي سيكون مناسب جداً في عمليات تخطيط المدن ونمذجة معلومات المباني .
خامسا نظم المعلومات الجغرافية للأجهزة المحمولة Mobile GIS :
نظام المعلومات الجغرافي المستخدم مع الهاتف النقال والذي يربط بين المكتب والحقل الميداني يتوقع له بالاستمرار والتوسع في المجالات المختلفة حيث انه يمكن العاملين في الميدان الاستفادة من:
 خريطة رقمية مرتبطة بالسياق الجغرافي
 أدوات لجمع البيانات المكانية والوصفية
 القيام بتحليل البيانات للموقع الجغرافي المتواجد به
 التواصل / الاتصال من الميدان الى المكاتب الرئيسية

سادسا نظم المعلومات الجغرافية الداخلية – Indoor GIS :
تقنيات الـ GIS داخل المباني وخصوصا الكبيرة والواسعة من التقنيات التي يتوقع لها الانتشار لفائدتها في تحسين السلامة بشكل كبير للاستجابة في حالات الطوارئ للوصول لأماكن الدخول والمخارج ودورها في توفير المعلومات الهامة عند الوصول إلى مكان الحادث والتعامل معه.
سابعا الطائرات بدون طيارUnmanned Aerial Vehicles (UAVs):
الاستخدام الحالي للطائرات بدون طيار وفر البيانات المكانية بشكل اسرع وادق من ذي قبل. يشير الاتجاه المستقبلي ان UAVs قد تكون مصدر أساسي للبيانات المكانية وغير المكانية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية حيث تقدم صور عالية الجودة وفي وقت زمني سريع ومباشر. بالإضافة الى قدرتها على معالجة البيانات وتحليلها.
أخيرا حاولنا في هذا المقال تقديم تصور واستعراض لأهم الاتجاهات المستقبلية لنظم المعلومات الجغرافية استنادا للقراءة الحالية الاستخدامات والتطورات في التقنيات الحديثة سواء في طرق جمع البيانات المكانية او في تمثيلها وتحليها. أتمنى ان يساعد هذا المقال المختصين في المجال على تعلم المهارات الجديدة والتي تتوافق مع الاتجاهات المستقبلية للـGIS .

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 4.2 / 5. عدد التقييمات: 20

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *