Press "Enter" to skip to content

تعلُم كيف تزيد من فرصتك في التوظيف لتصبح اكثر منافسة على وظائف نظم المعلومات الجغرافية

SiteAdmin 0
5
(1)

مع وجود العديد من التطبيقات والاستخدامات والبرامج والأدوات في نظم المعلومات الجغرافية يأتي سؤال المهم ما لذي يجب عليك منها ان تتعلمه؟
كيف يمكنك تضييق نطاق المهارات التي ستجعلك اكثر منافسة بين المرشحين للوظيفة؟
فإضافة إلى الحصول على شهادة معتمدة في نظم المعلومات الجغرافية ، فإن الحصول على مهارات محددة و التي يبحث عنها صاحب العمل سيساعدك على تمييزك عن المتقدمين للوظائف.
فيما يلي قائمة بالمهارات والبرامج والتي ستعزز سيرتك الذاتية.

1. فهم مجموعة واسعة من صيغ وتنسيقات البيانات GIS Formats :

بصفتك فنيًا / محللًا لنظم المعلومات الجغرافية ، سيتعين عليك العمل مع الكثير من أنواع البيانات المختلفة ، بما في ذلك أدوات رسم الخرائط AutoCAD ، وبرامج قواعد البيانات ، وأجهزة الاستشعار عن بُعد ، وصور الأقمار الصناعية و LiDAR ، و IoT ، ونمذجة معلومات البناء (BIM) ، والخدمات السحابية. من الجيد أن تتعرف على هذه التنسيقات لأنه من المحتمل أن تضطر إلى التعامل معها في مرحلة ما.

2. تعرف على كيفية إنشاء مجموعات البيانات المكانية وتمثيلها ثلاثية الأبعاد:

بالإضافة إلى العمل مع البيانات وإدارتها ، سيتعين عليك أيضًا إنشائها في شكل خرائط ورسم خرائط ونماذج ثلاثية الأبعاد. يتضمن ذلك فهم أنظمة الإحداثيات وكيفية تأثيرها على دقة بياناتك.

3. تعلم إدارة قواعد البيانات و SQL:

سيتضمن جزء من عملك في نظم المعلومات الجغرافية إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS) ، لذلك من الجيد أن تتعرف على إدارة قواعد البيانات و SQL. من الأفضل التدريب على قواعد Oracle والحصول على شهادة منها مثل شهادة MySQL. ومن الجيد أيضا التعرف على قواعد البيانات العلائقية الشائعة الأخرى مثل PostgreSQL و SQLite و SQL Server.

4. تعلم طرق وأدوات تحويل ومعالجة البيانات :

تعلم طرق لتحويل البيانات بين GIS و CAD ، وإجراء التحقق من صحة البيانات / ضمان الجودة ، وتحويل نماذج البيانات وتنفيذ الكثير من مهام معالجة البيانات الأخرى.

5. تعلم طرق أخرى لتحليل البيانات غير برامج GIS المعروفة مثل ArcGIS و QGIS:

تستخدم كثير من المنظمات العديد من منصات تحليل البيانات غير برامج نظم المعلومات الجغرافية ، لذا سيتعين عليك استخدام هذه المنصات لتحليل البيانات المكانية او الغير المكانية . من اشهر هذه منصات ذكاء الأعمال (BI) مثل Tableau و Power BI والتي تسمح بتخزين البيانات وتنظيمها واكتشافها وتحليلها للوصول الى نتائج قابلة للتنفيذ يمكن أن تساعد في تحسين عملية اتخاذ القرارات للمنظمات والشركات.

6. تعلم كيفية نشر ومشاركة البيانات المكانية:

غالبًا ما يلزم نشر مجموعات البيانات المكانية ومشاركتها عبر التقارير وصفحات الويب والتطبيقات. لذا تعلم طرق نشر البيانات المكانية ومشاركتها مثل استخدام لغات HTML and JavaScript وصفحات المطورين قوقل و ازري.

مراجع:
Tiana Warner

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات: 1

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *