Press "Enter" to skip to content

خارطة الطريق المهني في مجال نظم المعلومات الجغرافية لرسم مسارك نحو النجاح

SiteAdmin 0
4.4
(13)

من خلال تجربتي الشخصية واطلاعي، فإن ما يميزك ويساعدك في النمو والوصول الى دور ومستوى أعلى في نظم المعلومات الجغرافية “بعد توفيق الله ” هو قدرتك على تحديد مسار مهني يُمكّنك من خلاله تطوير نفسك وتحديد خياراتك الوظيفية . ‏ لكن هذا ليس بالأمر السهل خصوصاً على المبتدئين في المجال لأن نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من المجالات سريعة النمو و ذات تطبيقات واسعه في مختلف القطاعات الصناعية والطبيعية والبشرية ولذلك اصبح من الضروريّ لِمن يرغب في دخول هذا المجال رسم خارطة طريق مهنية واضحة تُساعده على تحقيق أهدافه واكتساب المهارات اللازمة التي تساعده في التقدم في مسيرته المهنية والوظيفية. كما ان خارطة الطريق تزيد من فرص الحصول على وظائف مناسبة تسمح له بالترقي و اضافة ميزة تنافسية في سوق العمل.

‏إن من اسوأ الاشياء في حياتك الوظيفية ان تصل إلى طريق مسدود تجد نفسك عالقًا في وظيفة لا تُحقق طموحاتك المهنية لعدم وجود خطة واضحة للوصول إلى أهدافك.

‏يبدأ غالباً المختص في نظم المعلومات الجغرافية قبل دخول المسار الوظيفي اولا في اكتساب المعرفة الاساسية من خلال لحصول على شهادة جامعية والتي تعد خطوة أساسية لبناء أساس قوي في المجال. على ان يشتمل ذلك على إتقان المهارات أساسية مثل استخدام برامج GIS مثل ArcGIS و QGIS، بالإضافة إلى مهارات تحليل البيانات والبرمجة البسيطة. ومن ثم البدء في وظائف مبتدئة لاكتساب الخبرة و صعود السلم المهني من الدرجة المناسبة. بالطبع لابد على المبتدئين تحديد مجال الاهتمام مثل التخطيط الحضري أو إدارة البيئة او المجال الصحي وغيرها من المجالات التي سوف يستخدم تقنيات GIS فيها. مع ضرورة الاستمرار في الحصول على الشهادات الاحترافية التي تثبت الكفاءة في مجال GIS.

‏تبدأ الانطلاقة في المسيرة الوظيفية عادةً بتكليف بمهام تقنية صريحة والتي تندرج غالباً تحت المسمى الوظيفي GIS Technician وسيكون خلالها لزاما عليك تنفيذ ما يُطلب من مهام محددة واتباع التعليمات التي يحددها المشرف. في هذه المرحلة احرص على الاتقان وان تتماشى مع التقنيات الحديثة والتي توفرها منظمتك. وظيفة GIS Technician تعتبر من الوظائف المبتدئة ولا تتطلب مهارات متقدمة في استخدام الادوات او في التحليل المتقدم حيث يتركز العمل على استخدام برامج ال GIS المعروفة لمعالجة البيانات ورسم خرائط وانتاجها.

‏تعتمد المدة الزمنية للترقية الى المستوى الأعلى على مدى تطور الموظف وكذلك على نظام العمل المُطبق في الجهة لكن في الغالب ستمضي مع التدريب والممارسة من سنتين الى ثلاث سنوات حتى يمكنك القيام بتنفيذ المهام المطلوبة بشكل أفضل من التعليمات التي تُعطى اليك من المشرف و ستكون قادرا على حل المشكلات الفنية التي تواجهك و حلها بأكثر من طريقة. عند وصولك لهذا المستوى من القدرة على تحسين مهام العمل فأن الوظيفة المناسبة لك هي ما يسمى بأخصائي GIS specialist و حينها ستكلف باستلام المهام من مدير المشاريع GIS ، والإشراف على فريق من الفنيين.

‏مع الاستمرار الوظيفي والذي قد يستمر الى ثلاث سنوات اخرى كأخصائي سيتطور بك الحال الى انشاء منهجيات و سير عمل جديده وستشرف على موظفين مبتدئين للتعلم منك و سينتقل بك الحال لتكون محلل نظم معلومات جغرافية GIS Analyst. هذه الوظيفة تُعتبر من الوظائف المتقدمة والتي يحتاج فيها المتخصص الى اعداد تقارير وابحاث مبنية على استخراج النتائج تم الحصول عليها عن طريق GIS. لذلك هذه الوظيفة قد تتطلب شهادات احترافية مهنية في نظم المعلومات الجغرافية (مثل GISP) او الحصول على درجة الماجستير في تخصص ذات صلة ب GIS مع فهم عميق لتطبيقات GIS في مختلف المجالات.

‏مع اكتساب الخبرة الفنية والمهارات المتقدمة في GIS والتي قد تمتد الى ٧ – ٩ سنوات يكون من المناسب ان تنتقل الى مستوى مطوّر ذكاء اعمال GIS Business developer/development manager . ‏يعتبر من الوظائف المتقدمة جداً ويتركز عمله في تقديم الدعم الفني للبرامج GIS و المساهمة في تطويرها. كذلك العمل على تحقيق رغبات اصحاب المصلحة في تفسير البيانات وانشاء التطبيقات المبنية على نظم المعلومات الجغرافية. مع العمل كمطور لسنتين على الاقل يكون قد مر عشر سنوات من اكتساب الخبرة في مجال GIS والتي تدرج فيها من فني الى مطور.

بعد ذلك سيكون الموظف جاهز الى الانتقال للعمل كقيادي لمشاريع GIS بمسمى GIS Manager/ GIS project Manager
‏في هذه المرحلة الوظيفية قد تساهم في وضع رؤية واستراتيجية GIS للمنظمة و العمل على تكامل GIS مع أنظمة تقنيات المعلومات الأخرى.‏ كما تتطلب هذه الوظيفة التركيز على اكتساب المهارات القيادية و فهم عميق لاتجاهات وتطورات تقنية GIS. ‏في الغالب ينتهي الحال بالمسار المهني في نظم المعلومات الجغرافية الى العمل كخبير او الاستمرار في العمل الاداري وتولي مناصب ادارية عليا يكون GIS هو احد عناصرها و سيكون التركيز الاكبر على مهارات القيادة والادارة و الامور المالية وغيرها من المهارات الناعمة لكن هذا لا يعني ان تكون بعيد عن التخصص.

‏من المهم ان تعلم ان هذا ليس هو المسار المثالي ولن تجد مساراً مثالياً حيث يعتمد الامر بعد الله على امكانياتك وطبيعة عملك لكني أرى ان هذا المسار قد يكون هو الأفضل من حيث نوعية المجال و البناء المعرفي المهاري.

‏الخاتمة:
‏في مسارك الوظيفي والتدريبي ركز دائما على التقدم وليس الكمال . تذكر ان طلوع السلم درجةً.. درجة افضل من القفز على درجاته وكذلك تذكّر دائما ان النجاح الحقيقي هو الاستمرار وعدم التوقف فثمرة النجاح تحتاج وقتاً حتى تنضج. ان النجاح الحقيقي هي سنوات من العمل والتطوير المستمر بٌعد توفيق الله. و اعلم انك حياتك المهنية هي رحلة ستشهد تقلبات صعوداً وهبوطاً وان الذي يساعدك على البقاء هي ان تبقى مرناً عند حدوث التغييرات وان تكون منفتحاً على الفرص الجديدة و التي قد تأتي وتأخذ حياتك المهنية في اتجاه مختلف.

‏والله الموفق،،،

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 4.4 / 5. عدد التقييمات: 13

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *