Press "Enter" to skip to content

تحديد الموقع المناسب للمرافق او التوزيع المكاني الأمثل لها..*

SiteAdmin 0

Last updated on 5 أغسطس، 2020

0
(0)

إن اختيار الموقع المناسب/الأمثل لمرفق أياً كان وكذلك التوزيع المكاني المناسب لعدة مرافق سواءً تجارية او عامة ليس بالأمر الجديد وهناك العديد من الطرق سواء التقليدية “البدائية” او الحديثة والتي برزت لكي تقوم بهذه المهمة وليس هذا المجال لذكرها. لكن هذه الطرق بشكل عام قد لا تخضع لمعايير دقيقة لتنفيذه هذه المهام مما قد يُسبب في عدم تحقيقها لأهدافها من اختيار موقع مناسب او توزيع مكاني أمثل. في هذا المجال، ظهرت نظم المعلومات الجغرافية وتقنياتها الحديثه والتي تُستخدم بشكل واسع في كثير من الدول المتقدمة كوسيلة فعاله لتقديم الدعم اللازم لأصحاب القرار لتحديد المواقع المناسبة للمرافق والتوزيع الأمثل لها. سأحاول في هذا المقال الموجز تقديم ومضات سريعه عن كيفية استخدام الـGIS لتحقيق هذه الاهداف – “وهي مجرد اضاءات لمن اراد التخصص في هذا المجال وهذا مايعرف GIS and planning.
اولا : أداة التحليل Location allocation analysis والذي يمكن اجراءه عن طريق برنامج ArcGIS حيث يمكن من خلاله اجراء تحديد اولا نقاط الاحتياج والتي يتم وزنها مثل الكثافة السكانية وغيرها. ومن ثم اختيار المرفق والذي مطلوب تحديد موقع مناسب له, وكذلك اختيار قاعدة بيانات شبكة الطرق التي توصل للموقع كعامل مهم في اختيار الموقع. هذه الاداة مٌستخدمة بشكل واسع في قطاع الاعمال والتجارة/المحلات التجارية.
ثانيا: النمذجة الملاءمة Suitability modeling: يعتمد على وضع عدة معايير ومن ثم تحديد اوزانها وانشاء نموذج خاص بها وهو من الطرق الشائعه ولكن من عيوبه ان درجة الملاءمة تعتمد على المستخدم لذا ممكن ان يختلف نموذج الملاءمة من شخص الى اخر.
ثالثا: هذه الطريقة مشابهه للطريقة السابقه في المبدأ وان اختلف المسمى وتسمى( Multi-criteria Analysis (MCA وتحليل المعايير المتعدد. وهو غالبا يعتمد على خرائطRaster بحكم ان المعايير تعتمد على نوعية الموقع كالارتفاع عن سطح الارض, الاتجاه والمناخ والانحدار وغيره وترتب هذه المعايير على حسب اهميتها مثلا اختيار أرض صالحه للزراعه يتم وضع عدة معايير/عوامل ومن ثم اعطاء اوزان لها ودمج الخرائط وفق هذه الاوزان والخروج بخريطة نهائية توضح الاراضي الصالحه للزراعة. هذه الطريقة مرنه ويمكن تغيير الاوزان للمعايير على حسب اهميتها وبأي وقت ممكن.
رابعاً: استخدام النماذج الاحصائية مثل نماذج الانحدار المكانية spatial regression models ويمكن استخدامها لتحديد العوامل المؤثرة والمساهمه على سبيل المثال: لتحديد في أي حي بالمدينة يمكن افتتاح سوق مول جديد يتم جمع العوامل الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية للاحياء كمتغيرات مستقلة وجعل مثلاً القوة الشرائية كعامل تابع ومن ثم يمكن التنبؤ باي الاحياء تتجه الى الطلب.
في الختام …..طبعا جميع هذه الطرق تتطلب وفرة بيانات وأن تكون هذه البيانات دقيقة جدا فبدون توفر البيانات اللازمة والدقيقة فلايمكن اختيار الموقع المناسب للمرافق ولا تحديد التوزيع المكاني الأمثل لها.
متمنيا لكم التوفيق ….,,

د. نواف العتيبي

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *