Press "Enter" to skip to content

التخطيط لمشاريع نظم المعلومات الجغرافية

SiteAdmin 0
4.1
(10)

العديد من مشاريع نظم المعلومات الجغرافية متعثرة لا لسبب لعدم وجود الحاجة لها ولكن لأنه لم يتم التخطيط لها جيدا. في الغالب يتم التركيز من قبل أصحاب المصلحة على توفير أحدث الأدوات والتقنيات واستقطاب الكوادر البشرية المؤهلة ولكن عندما تأتي عملية التخطيط نجد انها لا تأخذ الوقت والدعم اللازم لكي تكون كافية و دقيقة. لذا تجد بعض مشاريع الـ GIS تتعثر في المراحل الأولى عند التنفيذ وتفتقد الى الاستدامة اما بسبب نقص الموارد والدعم او فقدانه الى الرؤية الواضحة التي تضمن له الاستمرار وهذا يرجع الى افتقارها الى التخطيط الجيد والمناسب. سنستعرض في هذا المقال المختصر عن التخطيط واهميته في نظم المعلومات الجغرافية.

أولا يجب ان نعلم بأن عملية انشاء أي نظام معلومات جغرافي يمر بعدة مراحل أساسية تشتمل على مراحل التقييم ، التخطيط، الاستخدام(التنفيذ) وأخيرا إدارة النظام.
قبل الحديث عن عملية التخطيط .. يأتي السؤال المهم : من ينبغي ان يتولى عملية التخطيط للـــــــــــــGIS؟
الواقع يقول هو مدير الـ GIS و الذي يجب عليه ان يأخذ دور القيادة في عمليات التخطيط. بالطبع ليس لوحده وانما بمشاركة الخبراء الاخرين من أصحاب القرار الذين يجب ان يكونوا معه بشكل مستمر وذلك لتلقي الدعم المستمر منهم ماديا ومعنويا. كذلك اشراك هؤلاء الذي سوف يعملون على النظام بشكل مباشر حتى تلامس احتياجاتهم اثناء عملية التخطيط .

⛔️ تنبيه: عندما تريد ان تتعاقد مع مستشارين GIS ، اجعلهم يقودونك اثناء عملية التخطيط .. لا تجعلهم يقومون بعملية التخطيط نيابة عنك!
لأن في الأخير مشروعك ونظامك وفريق عملك هم من سيقومون بتنفيذه انما التخطيط يكون تحت استشاراتهم..
📌هناك مثل كندي: المستشارين يختفون مثل الثلج في فصل الربيع👀📌

بمعنى انه في نهاية عملية التخطيط سوف تُترك انت وفريق عملك لتنفيذ النظام ، فإذا لم تكن منغمسا في عملية التخطيط واستراتيجية التنفيذ ربما سيكون موقفك صعب جدا وقت التنفيذ ولا يكون المستشار بجانبك 🤷
📕 ماذا نخطط؟
نظم المعلومات الجغرافية نظام معقد يتكون من أجزاء متداخلة ، لذا يجب ان تأخذ في الاعتبار عند كل مراحل التخطيط جميع المكونات الخمس للـGIS وهي : أجهزة الحاسب، البرامج، البيانات، الأساليب والطرق ، والمستخدمين)
📍السؤال: ماهي المخرجات (المعلومات) والتي تريدها من الـ GIS؟
يجب ان تجيب على هذا السؤال مبكرا وتحديد هذه المخرجات بوضوح اثناء عملية التخطيط. بعد تحديد نوعية المعلومات عندها تستطيع التخطيط للحصول على البيانات التي تحتاجها. ما المتوفر منها ، و ما لذي يحتاج من هذه البيانات الى معالجة وما هي مصادرها وصيغها. كذلك تحديد نوع البرامج والأجهزة اللازمة لعمليات معالجة البيانات وتخزينها وتحليلها واخراجها وماهي تكلفتها؟ للأسف نظم المعلومات الجغرافية لها تكلفة تقنية وبشرية عالية يجب ان تؤخذ في الحسبان اثناء عملية التخطيط.

⛔️ تنبيه: الإجراءات التشغيلية مهمه جدا لتنفيذ GIS لذا يجب التخطيط لها من تشريعات تنظيميه .

الـ GIS يعتمد على عملية التفكير والتي تتطلب ان يقوم بها مستخدمين اكفاء. لذا عملية الاختيار وتحديد الاحتياج البشري وخطط التطوير المستمر لا تقل أهمية عن توفير احدث الأجهزة ان لم تكن هي الأهم. بل ان الموظف المميز يغطي على قصور كثير من الأدوات والتقنيات.
أخيراً: التخطيط السليم يقود الى النجاح والعكس صحيح… ان تنفيذ أي نظام معلومات جغرافي مكلف وكذلك صيانته. كما ان البيانات ، والبرامج والأجهزة والمستخدمين يكلفون المنظمة يوميا لكن تحديد الاحتياجات والتخطيط الجيد لها يخفض هذه التكاليف.

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 4.1 / 5. عدد التقييمات: 10

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *