Press "Enter" to skip to content

تقنية سلسلة الكتل الجيومكانية Geoblockchain

SiteAdmin 0
4.2
(15)

البيانات المكانية هي المكون الأساسي والاهم في نظم المعلومات الجغرافية. دقتها وجودتها وموثوقيتها والمحافظة عليها ضرورة و عنصر أساسي لنجاح أي نظام معلومات جغرافي. ولهذا ظهرت العديد من الطرق والأدوات التي تعمل على دعم دقة البيانات المكانية والمحافظة على جودتها وموثوقيتها خصوصا عند مشاركتها و تداولها من نظام الى نظام او من جهة الى جهة أخرى او عند مرور الوقت والزمن على جمعها وتخزينها بما يضمن سلامتها ودقتها.

أهمية وجود تقنيات تعزز هذه الخصائص من الدقة والسلامة والموثوقية للبيانات تتضح بشكل كبير عند تنفيذ عمليات التعديل و التحديث و الإضافة للبيانات والتي مع هذه العمليات قد تقل معها الجودة والدقة و الموثوقية في صحتها او قد تفقدها تماماً. خصوصا مع وجود البيانات المكانية الضخمة والمستمرة في ظل التطور الهائل في تقنيات جمع البيانات المكانية التي تستدعي وجود تقنيات تضمن امان البيانات وسلامتها. في الآونة الأخيرة, تقنية سلسلة الكتل Blockchain هي أبرز واحدث التقنيات التي تعمل على ضمان امان البيانات وسلامتها.
تقنية سلسلة الكتل Blockchain هو مصطلح يشير الى سلسلة من الكتل، كل كتلة منها تحتوي على مجموعة من البيانات. يتم تخزين هذه الكتل على قاعدة بيانات موزعة، مما يعني أنه يتم تخزينها على العديد من أجهزة الحاسوب في انحاء ومواقع مختلفة. تستخدم blockchain تقنية التشفير لضمان أمان البيانات. يتم تشفير البيانات في كل كتلة باستخدام خوارزميات تشفير قوية، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها أو تغييرها. لذا تقدم تقنية blockchain عدد المزايا والخصائص للبيانات وهي كالتالي:
 الأمان: بسبب استخدام التشفير للبيانات فانه من الصعب تزوير أو تغيير البيانات.
 الموثوقية: تحافظ قاعدة البيانات الموزعة على سلامة البيانات بمرور الزمن.
 الكفاءة: يمكن استخدام blockchain لتسجيل المعاملات بكفاءة وأمان.
من الاستخدامات الشائعة في الوقت الحالي لتقنية blockchain :
 العملات المشفرة.
 تتبع سلاسل التوريد وإدارة الأشياء اللوجستية.
 تسجيل الأملاك وإدارتها.

في 2017 م تم تداول مصطلح Geoblockchain بواسطة مجموعة من الباحثين حيث قدموا هذا المصطلح بأنه تقنية تجمع بين تقنية blockchain والتقنيات الجيومكانية والتي تسمح بإنشاء نظام تسجيل آمن وموثوق للبيانات الجغرافية. الــــ Geoblockchain يمكن أن يوفر العديد من المزايا مقارنة بتقنيات تسجيل البيانات الجغرافية التقليدية من حيث الأمان و الموثوقية وسلامة البيانات الجيومكانية. في السنتين الأخيرة تم استخدام مصطلح “Geoblockchain” بشكل متزايد في الأدبيات البحثية وبين الشركات المهتمة بصناعة البيانات الجيومكانية. وقد تم بالفعل تطوير عدد من تطبيقات Geoblockchain، بما في ذلك: إدارة الأراضي لتتبع ملكية الأراضي وتسجيل المعاملات العقارية – قد تستخدم في التسجيل العيني للعقار – و مجال التخطيط الحضري لتخطيط وإدارة المدن والبلديات.
من المتوقع أن تقنية Geoblockchain تستمر بالتطور والذي لا يزال في مراحله الأولى و لا تزال ايضا يواجه الاعتماد عليها حاليا بعض التحديات الهامة تتعلق بالأمور التنظيمية والتشريعية ونقص في الخبرات الفنية القادرة على تطبيقها و ارتفاع التكلفة المادية اللازمة لها. لكن مع الابحاث والتطوير المستمر لها فمن المتوقع ان في المستقبل القريب سيكون لها استخدام واسع و قوي.

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 4.2 / 5. عدد التقييمات: 15

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *