Press "Enter" to skip to content

الذكاء الاصطناعي الجيو-المكاني Geospatial Artificial Intelligence

SiteAdmin 0
3.7
(3)

الذكاء الاصطناعي ِAI تقنية سريعة التطور تم تطبيقها على مشاريع نظم المعلومات الجغرافية في السنوات الأخيرة و يتم التعبير عن المصطلح الذي يجمع بين الذكاء الاصطناعي (AI) وعمليات نظم المعلومات الجغرافية GIS مثل معالجة البيانات المكانية وخوارزميات التحليل (Geo AI) بمصطلح الذكاء الاصطناعي الجيو-مكاني Geospatial Artificial Intelligence ، كما يمكن أيضًا تسميته بالذكاء الاصطناعي المكاني والذي يعد شكلاً جديدًا من أشكال التعلم الآلي المبني على مكون جغرافي.

ومن التطبيقات المهمة للذكاء الاصطناعي الجيو-مكاني استخدامه في عمليات تخطيط البنية التحتية الحضرية وتتبع التغيرات في المنطقة بمرور الوقت، التعلم العميق لتفسير صور الأقمار الصناعية، تحليل البيانات في الوقت الفعلي الذي تم جمعها بواسطة كاميرات المرور وأجهزة الاستشعار.
على سبيل المثال ، أراد الباحثون في لوس أنجلوس معرفة أثر استخدام الأراضي والطرق على تلوث الهواء ، وبالتالي كيف يؤثر التلوث على صحة السكان ، ساعدتهم نظم المعلومات الجغرافية في تحليل أنماط حركة المرور على مدار أوقات مختلفة من اليوم فيما يتعلق بتركيز الجسيمات الضارة في الهواء، باستخدام هذه المعلومات من الممكن التنبؤ (الذكاء الاصطناعي) عندما تصبح مستويات التلوث خطيرة ، يمكن للمدينة إصدار تحذيرات في أقرب وقت ممكن.
يمكن أن تساعد التقنيات الذكية في جمع أنواع مختلفة من البيانات على سبيل المثال، البيانات الجغرافية أو بيانات حركة المرور والطقس، ويمكن الاستفادة منها لرصد وإدارة المشاريع الحضرية مع قدرتها على توفير معلومات مفيدة لتحسين عملية صنع القرار بهدف جعل المدن أكثر استدامة.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجيو-مكاني Geo AI :
1. التعرف على الوجوه Facial recognition وعمليات التتبع : يمكن استخدام Geo AI لتحديد المناطق المعرضة بشدة لخطر الجريمة ونشر موارد الأمان وفقًا لذلك، على سبيل المثال يمكن تثبيت كاميرات في المناطق التي تشهد عددًا كبيرًا من الجرائم أو تلك الأحياء والطرق التي فيها مجرمين محتملين وعن طريق هذه الكاميرات المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تحليل الوجوه والتعرف عليها من خلال قواعد البيانات ومن ثم إرسال إشارات تنبيه للأمن إما للقبض على مطلوبين أو إشارات لاحتمالية وقوع جرائم بهذه المواقع، وينطبق هذا أيضا على تحليل محتوى الفيديوهات في الوقت الفعلي وإرسال إشارات تنبيه أمنية.
2. قراءة لوحات المركبات وتتبعها: يمكن استخدام Geo AI للتعرف على لوحات السيارات من خلال مقارنتها بقاعدة بيانات معروفة تحتوي على لوحات المركبات، وهذا يساعد في اكتشاف السيارات المسروقة ، أو تتبع المركبات التي عليها بلاغات مثل أشخاص مطلوبين ، أو لمتابعة السيارات في حال دخول مناطق محظورة في أوقات معينة أو لديهم رسوم للدخول.
3. الاستجابة للطوارئ: من خلال تحسين سرعة وكفاءة الاستجابة للطوارئ من خلال تزويد المستجيبين الأوائل بمعلومات في الوقت الفعلي حول موقع الحادث، على سبيل المثال يمكن استخدام Geo AI لتتبع موقع حرائق الغابات وإرسال رجال الإطفاء إلى مكان الحريق بأسرع ما يمكن.
4. أمن الحدود: لمراقبة الحدود واكتشاف المخالفات الحدودية غير القانونية، على سبيل المثال يمكن استخدام Geo AI لتحليل صور الأقمار الصناعية بشكل مباشر لتحديد الأشخاص أو المركبات التي تعبر وتتجاوز الحدود بشكل غير قانوني.

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم !

متوسط التقييمات 3.7 / 5. عدد التقييمات: 3

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *